تعليمات قسم التطوير التكنولوجى الى الاخصائى واداره المدرسه
تم ارسال النشره لجميع المدارس
إدارة قنا التعليمية
قسم التطوير التكنولوجي
السيد الأستاذ / مدير مدرسة ..........................................
تحية طيبة وبعد
بناء علي المتابعات السابقة للسادة القائمين بأعمال المتابعة والصيانة في مدارس الإدارة قد لوحظ عدد من نقاط الضعف التي يجب أن يراعي تلافيها حتى يتم الاستفادة القصوى من التطوير التكنولوجي في خدمة العملية التعليمية يراعي تنفيذ التعليمات الآتية :-
1- ألا يكلف الأخصائي بأي أعمال إدارية أو تدريس حصص أو إشراف يومي ولا يتم استلام أي عهدة إلا علي إيصال تشغيل فقط ولا يوقع الأخصائي علي دفتر 112 .
2- تحديد مهمة الأخصائي في الحكومة الالكترونية بأنه عضو من أعضا لجنة الإحصاء بالمدرسة ودوره هو تدريب أعضاء لجنة الإحصاء علي كيفية إدخال البيانات فقط وعلي إدارة المدرسة الالتزام بالتعليمات الواردة بنشرة الإحصائي رقم ( 498 في 19/1/2012 ) ونشرة مهام الأخصائي الـ ( 13 ) الواردة من مركز التطوير في 16/3/2010 .
3- تواجد ثلاث نسخ من مفتاح المعمل الأول في حيازة أخصائي التطوير التكنولوجي المسئول والثاني مع المدرس البديل عن الأخصائي والثالث مع مدير المدرسة يحرز بالشمع الأحمر ويوضع بخزينة المدرسة ولا يتم استخدامه إلا في حالة غياب الأخصائي وكذلك البديل ويتم فتح المعمل في وجود لجنة التطوير بالمدرسة .
4- اختيار أحد المدرسين المتدربين ليكون بديلا للأخصائي في حالة عدم وجوده يكلف رسميا من إدارة المدرسة حتى تظل القاعة مفتوحة طوال اليوم .
5- يقوم مدير المدرسة بتكليف لجنة تطوير المدرسة والتي يرأسها مدير المدرسة بالإشراف علي إعداد جدول التشغيل ومتابعة العمل بالقاعة والإشراف العام علي عمل الأخصائي .
6- توفير مقاعد ومراوح وستائر أو دهان النوافذ بلون قائم وهي مسئولية المدرسة حسب تعليمات الوزارة .
7- التأكيد يوميا علي نظافة القاعة والأجهزة وترتيبها للمحافظة علي سلامتها .
8- الإبلاغ عن الأعطال فور حدوثها علي نموذج بلاغ الأعطال المرسل من قبل الشئون الفنية علي أن يراعي التجديد كل 15 يوم بصفة دورية .
9- بالنسبة للمدرسة التي بها خط تليفون شبكات يراعي عدم استخدامه إلا للشبكات فقط ورفع عدة التليفون ومن يخالف ذلك يتحمل المسئولية .
10- إعداد السجلات الخاصة بالقاعة إعداد جيد وتدوين البيانات بها بطريقة صحيحة وهي كالآتي : سجل تاريخي – بلاغات أعطال – تدريب الطلاب – تدريب المدرسين داخل المدرسة – تدريب المدرسين خارج المدرسة – المتابعة – تسليم وتسلم القاعة – الموجودات – الشبكات – التعليم الالكتروني – جماعة المناهل – البث الفضائي – المطالب – لجنة التطوير – النشرات الصادرة – النشرات الواردة – خطة التشغيل وزيارات الفصول يتم استكماله حسب الجدول المعتمد من إدارة المدرسة .
11- إعداد لوحات إرشادية توضح مكان القاعة من مدخل المدرسة حتى القاعة وإعداد لوحات بأسماء المدرسين المتدربين – أسما الطلاب المتدربين – لجنة التطوير – المناهج المحملة – لوحات تعليمية عن الكمبيوتر والانترنت – جدول التشغيل .
12- تدريب جميع العاملين بالمدرسة لمحو الأمية الكمبيوترية وعلي استخدام البرامج مثل ( الوورد والبوربوينت ) في إعداد الدروس التي تخدم المناهج الخاصة بالمرحلة وإرسال نسخة من أسماء المتدربين علي هذه البرامج إلي قسم التطوير بالإدارة في كشف معتمد من إدارة المدرسة شهريا بحيث لا يقل عدد المتدربين عن عشرة.
13- يراعي تشغيل قنوات البث الفضائي وتسجيل برامجها علي أشرطة فيديو يتم عرضها في وقت لاحق وتوفير الشرائط مسئولية المدرسة حسب تعليمات الوزارة .
14- علي لجنة التطوير وضع الجدول الأسبوعي للتشغيل والتدريب وتسليمه للأخصائي المسئول وإبلاغ مدير المدرسة عن العضو الذي يتخاذل أو يرفض التدريب ليتخذ ما يراه مناسبا حيال ذلك .