هذا نص المذكره التى تم الاتفاق عليها لإرساله لوزير التربيه والتعليم
ووقع عليها عدد من الاخصائببن ممن حضروا اليوم السبت 28/9/2013
مذكره للعرض على السيد/
مقدمه لسيادتكم اخصائى تكنولوجيا التعليم بادارة قنا ونتقدم بالاتى:-
- حيث اننا نعانى من العديد من المشكلات التى تضع عائق امام تقدمنا الوظيفى وانجاز الاعمال على الوجه الأكمل ومنها :-
مشكلات تتعلق بالعمل بالمدارس :-
1- تأخير هيئة الابنية فى القيام بصيانه أجهزه المدارس وعدم أستبدال الكثير من الاجهزه المكهنه بالمدارس مما يجعل الكثير من المدارس لا يوجد بها اعداد كافيه من الاجهزه .
2- وعدم اطلاق يد مراكز التطوير بتوزيع الأجهزه حسب احتياجات المدارس مما يجعل الكثير من المدارس بها اجهزه موزعه توزيع غير منطقى بأن يوجد مدارس بها أجهزه أكثر من احتياجها وأخرى لا يوجد بها اى جهاز او مدارس بها جهاز lcd بدون جهاز ohp واخرى بها العكس .
مشكلات متعلقه بالاخصائى وتقدمه المهنى
1-قله عدد الاخصائين المعينين لسد العجزبالمدارس رغم تخريج دفعات من حمله بكالوريوس تكنولوجيا التعليم.
2-عدم استهدافنا فى تدريبات الاكاديمية لوظيفه موجه حيث تم افادتنا بأنه لا توجد وظيفه تسمى موجه تطوير تكنولوجى علماً بأنها قائمه بالفعل وأيضاً وظيفه رئيس قسم التطوير ومدير مركز تطوير مما يمنعنا من أستخراج أمر تنفيذى بشغلنا الوظيفه وصرف مستحقاتنا الماليه للوظيفه وعدم الهيكلة الادارية للقسم وبذلك سيظل الاخصائى يحصل على مسميات وظيفه وهميه دون اى تغير ادارى ودون اخذ فرصه لشغل الوظائف القيادية فى المدارس ولكن سيبقى الاخصائى منــــذ تعينه حتى طلوعه للمعــاش مسند لـــه نفس العمل .
3- المسمى الوظيفى بقانون 47 الذى تم تقيدنا عليه وهو اخصائى وسائل تعليميه ع حيث اننا فعلياً لا نخضع لتوجيه الوسائل التعليمية وهذا المسمى لا يرتبط بما نقوم به من عمل فعلى فى التعامل مع مستحدثات التكنولوجيا والبرمجيات التعليمية فى جميع مراحل التعليم وهذا كله لا يوضحه المسمى الوظيفى وهو لايذكر طيات اسمه عن الحاسب او التكنولوجيا، ونحن لا نتعامل مع الوسائل التعليمية الورقية مثل الخرائط واللوحات والمجسمات بل لها اخصائى وسائل ذو المؤهلات المتوسطة مما عرضناه سابقا الرجاء من سيادتكم النظر فى ذلك الموضوع (شكوانا ) وحل تلك المشكلة وتغيير المسمى الوظيفةالتى طالما تؤرقنا وتكون عقبة فى طريقنا لممارسة حقوقنا كاملة بالمجتمع من ترقى وتدرج وظيفى .
فالكل لا يدرك ان اخصائى تكنولوجيا التعليم مقيد الوظيفة الاصلية له بالصحيفة هى اخصائى وسائل حيث اننا حصلنا على لقب اخصائى تكنولوجيا التعليم ( اول –أول أ )بعد الكادرللمعلم فلماذا لابد ان يبقى فى الصحيفة ويكتب فى اى صحيفة تنسيق التى تملأ لاغراض التنسيق
لدينا جميعا سؤال يؤرقنا :هـــــل سيبقى اخصائى تكنولوجيا التعليم الى ان يحال الى المعاش بنفس المسمى ونفس المكان اخصائى بالمعمل المناهل بالمدراس لا يتدرج لوكيل او ناظر او مدير الى متى ؟ وهل سيبقى كذلك ام انــه سيخسر معملة بعد موضوع ضم معامل المناهل الى الحاسب ؟
أما بالنسبة لموضوع ضم الحاسب الالى الى غرفة مناهل المعرفة فنحن نرفض ضم الحاسب للمناهل ما يترتب على الضم من نتائج وخسائر للاخصائى:
1عدم تشغيل المناهج فى المعامل بواقع 36 حصة بل فى وقت فراغ غرفة الحاسب وبعد الانتهاء من حصصهم فيبقى لنا من وقت بواقع حصتين او ثلاثة وهذا لايكفى لعرض معظم المناهج للمراحل التعليمية المختلفة ويعرقل سير العملية التعليمية والابداع لدى الطلبة فى الشرح لهم وتدريبهم على بعض البرامج فتقلصت بواقع ساعة ونصف فقط بعد ان كان من حق الطالب للشرح والتدريب 6 حصص بواقع خمس ساعات تقريبا .
2ونتيجة للضم ستصبح الغرفة بها عهدتين عهدة الاخصائى وعهدة الحاسب الالى والمفاتيح واحدة والغرفة واحدة للعهدتين وسيطلب من الاخصائى ان يمضى على عهدة الحاسب والعكس فما الحل ؟
3ندرة التدريبات التى تتم لأخصائى التطوير لرفع مستواه المهنى
4- النشره رقم 2440 بتاريخ 5/5/2013 بخصوص ضم التطوير التكنولوجى للحاسب الالى فى فراغ واحد لتوفير فراغ لفصول رياض الاطفال مما يعيق اخصائى التطوير عن قيامه بالعمل الفعلى الا فـــــى اوقات فراغ معلم الحاسب الالى بالاضافه لعدم وجود اماكن بمعامل الحاسب لاجهزه التطوير مما أدى لعدم أستغلال الكثير من الأجهزه .
5- حوافز التطوير بالنسبه للنشره الوارده الينا بتاريخ 16/4/2000 م والتى تفيد بأن شروط صرف الحافز للاخصائى هو شغله للعمل الفعلى وتدريبه للطلاب والمعلمين واقرار من مدير المدرسة بذلك ولم يتم تحديد اى شروط أخرى ولكن وردت نشره بتاريخ 25/5/2000 من مديرية قنا للتربية والتعليم بوضع شرط اضافى وهو تحديد الصرف لاخصائى واحد بكل مرحلة تعليمية مهما كان عدد الاخصائين بالمرحله وهذا ما يتم حتى تاريخه فنرجو تحديد قواعد صرف حوافز التطوير .
وبناءً على هذه المشكلات التى تم طرحها والتى تعيق عملنا نحن أخصائى التطوير التكنولوجى بالمدارس لذلك نرجو من سيادتكم التكرم باتخاذ اللازم لحل مشاكلنا التى نعانى منها والتى تعيق عملنا وافادتنا بالرد على ما تم طرحه من موضوعات .
وتفضلوا بقبوا فائق الاحترام
مقدمة لسيادتكم :
أخصائى تكنولوجيا التعليم بادارة قنا التعليمية